الدرس الأول: التعريف بالمصنِّف -رحمه الله- – شرح الكتاب إلى قول المصنف: “أمَّا الحديثُ الصحيحُ: فهو الحديثُ المسنَدُ الذي يتَّصِلُ إسنادُهُ بنقلِ العَدْلِ الضابطِ عنِ العَدْلِ الضابطِ إلى منتهاهُ، ولا يكونُ شاذّاً، ولا مُعلَّلاً”.
الدرس الثاني: شرح (الحديث الصحيح) إلى قول المصنف: “واحْتَجَّ بإجماعِ أصحابِ الحديثِ على أنَّهُ لَمْ يكنْ في الرّواةِ عَنْ مالكٍ أجلُّ مِنَ الشافعيِّ – رضيَ اللهُ عنهم أجمعينَ -، واللهُ أعلمُ”.
الدرس الثالث: من قول المصنف: “الثانيةُ: إذا وجدنا فيما يُروى مِنْ أجزاءِ الحديثِ وغيرِهَا حديثاً صحيحَ الإسنادِ”. إلى قوله: “الرابعةُ: لَمْ يَستوعبا الصحيحَ في صحيحَيْهِما ولا التزما ذلكَ .. بإسنادين حديثين”.
الدرس الرابع: من قول المصنف: “ثم إن أبا عبدالله بن الأخرم الحافظ …”. إلى قوله: “فالأولى أن نتوسط في أمره … ويقاربه في حكمه (صحيح أبي حاتم بن حبان البستي) -رحمهم الله أجمعين- والله أعلم”.
الدرس الخامس: من قول المصنف: “الخامِسَةُ: الكتبُ الْمُخَرَّجَةُ على كتابِ البخاريِّ أو كتابِ مسلمٍ …”. إلى قوله: “وأمَّا ما لَمْ يَكُنْ في لفظِهِ جَزْمٌ وحُكْمٌ … ومعَ ذلكَ فإيرادُهُ لهُ في أثناءِ الصحيحِ مُشْعِرٌ بصِحَّةِ أصْلِهِ إشعاراً يُؤْنَسُ بهِ ويُرْكَنُ إليهِ، واللهُ أعلمُ”.
الدرس السادس: من قول المصنف: “ثُمَّ إنَّ ما يتقاعدُ مِنْ ذلكَ عنْ شَرطِ الصحيحِ قليلٌ”. إلى قوله: “هذهِ أمَّهاتُ أقسامِهِ وأعلاهَا: الأوَّلُ … لكنَّ اتِّفَاقَ الأمَّةِ عليهِ لازمٌ منْ ذلكَ، وحاصِلٌ معهُ؛ لاتِّفاقِ الأمَّةِ على تلقِّي ما اتَّفَقا عليهِ بالقبولِ.”.
الدرس السابع: من قول المصنف: “وهذا القسم جميعه مقطوع بصحته …”. إلى آخر الكلام عن الحديث الصحيح.
الدرس الثامن: الحديث الحسن من قول المصنف: “النوع الثاني: معرفة الحسن من الحديث”. إلى قوله: “فهذا الذي ذكرناهُ جامعٌ لِمَا تفرَّقَ في كلامِ مَنْ بَلَغنا كلامُهُ في ذلكَ …”.
الدرس التاسع: الحديث الحسن من قول المصنف: “هذا تأصيلُ ذلكَ، ونُوضِحُهُ بتنبيهاتٍ وتفريعاتٍ: …”. إلى نهاية التنبيه الثالث، في قوله: ” فصحَّ هذا الإسنادُ والتحقَ بدرجةِ الصحيحِ، واللهُ أعلمُ”.
الدرس العاشر: الحديث الحسن من قول المصنف: “الرابعُ: كتابُ أبي عيسى التِّرمِذيِّ -رَحِمَهُ اللهُ – أصلٌ في معرفةِ الحديثِ الحسَنِ، …”. إلى نهاية التنبيه السادس، في قوله: ” فلهذا تأخَّرَتْ مرتبَتُها – وإنْ جَلَّتْ لِجلالةِ مؤلِّفيها – عنْ مرتبةِ الكُتُبِ الخمسةِ وما التحقَ بها مِنَ الكُتُبِ المصنَّفَةِ على الأبوابِ، واللهُ أعلمُ”.
الدرس الحادي عشر: تكملة الكلام عن الحديث الحسن: من قوله المصنف: “السابعُ: قولُهُم: ((هذا حديثٌ صحيحُ الإسنادِ أو حسنُ الإسنادِ)) …” إلى نهاية التنبيه التاسع.
الدرس الثالث عشر: من قوله المصنف: “النوع السادس: معرفة المرفوع” إلى قوله: “ثُمَّ تأوَّلناهُ لهُ على أنَّهُ أرادَ أنَّهُ ليسَ بِمُسْندٍ لفظاً، بلْ هوَ موقوفٌ لفظاً …”.
الدرس الرابع عشر: من قوله المصنف: “الثاني: قولُ الصحابيِّ: ((أُمِرْنا بكذا أو نُهِيْنا عَنْ كذا)) …” إلى قوله: “قلتُ: وإذا قالَ الراوي عَنِ التابِعيِّ: ((يَرْفُعُ الحديثَ أو يَبْلُغُ بهِ))، فذلكَ أيضاً مرفوعٌ، ولكنَّهُ مرفوعٌ مرسَلٌ، واللهُ أعلمُ”.
الدرس الخامس عشر: النَّوعُ التَّاسِعُ: مَعْرِفَةُ الْمُرْسَلِ
الدرس السادس عشر: النَّوعُ العاشر: مَعْرِفَةُ المنقطع، والنوع الحادي عشر: معرفة المعضل.
الدرس السابع عشر: من قول المصنف: “تفريعات: أحدها: الإسناد المعنعن…” إلى قوله آخر الثالث، “… فإنه مهم عزيز، والله أعلم”.
الدرس الثامن عشر: قول المصنف في التفريعات: “الرابع: التعليق الذي يذكره أبو عبد الله الحميدي …” إلى قوله: “… لما يشترك الجميع فيه من قطع الاتصال، والله أعلم”.
الدرس التاسع عشر: قول المصنف في التفريعات: “الخامس: الحديث الذي رواه بعض الثقات مرسلا وبعضهم متصلا …” إلى قوله: “… ولهذا الفصل تعلق بفصل زيادة الثقة في الحديث، وسيأتي إن شاء الله تعالى، والله أعلم”.
الدرس العشرون: قول المصنف: “النوع الثاني عشر: معرفة التدليس وحكم المدلس …” إلى قوله: “… فقال: (حدثنا محمد بن سند)، نسبه إلى جدٍّ له، والله أعلم”.
الدرس الحادي والعشرون: قول المصنف: “فأما القسم الأول فمكروه جدا ذمه أكثر العلماء، …” إلى آخر هذا النوع، عند قوله: “… منهم الخطيب أبوبكر؛ فقد كان لهجا به في تصانيفه، والله أعلم”.
الدرس الثاني والعشرون: النوع الثالث عشر: معرفة الشاذ.
الدرس الثالث والعشرون: النوع الرابع عشر: معرفة المنكر.
الدرس الرابع والعشرون: النوع الخامس عشر: معرفة الاعتبار والمتابعات والشواهد.
الدرس الخامس والعشرون: اﻟﻨﻮﻉ اﻟﺴﺎﺩﺱ ﻋﺸﺮ: ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺯﻳﺎﺩاﺕ اﻟﺜﻘﺎﺕ ﻭﺣﻜﻤﻬﺎ.
الدرس السادس والعشرون: اﻟﻨﻮﻉ السابع ﻋﺸﺮ: ﻣﻌﺮﻓﺔ الأفراد
الدرس السابع والعشرون: اﻟﻨﻮﻉ الثامن ﻋﺸﺮ: ﻣﻌﺮﻓﺔ الحديث المعلل
الدرس الثامن والعشرون: اﻟﻨﻮﻉ التاسع ﻋﺸﺮ: ﻣﻌﺮﻓﺔ الحديث المضطرب
الدرس التاسع والعشرون: اﻟﻨﻮﻉ العشرون : ﻣﻌﺮﻓﺔ المدرج في الحديث
الدرس الثلاثون: ﻨﻮﻉ الحادي والعشرون : ﻣﻌﺮﻓﺔ الحديث الموضوع
الدرس الحادي والثلاثون: النوع الثاني والعشرون : ﻣﻌﺮﻓﺔ الحديث المقلوب ، وتنبيهات تتعلق بالضعيف
الدرس الثاني والثلاثون: النوع الثالث والعشرون: معرفة صفة من تقبل روايته ومن ترد روايته، وما يتعلق بذلك (المسألة الأولى: فيمن عدله معدّلان، أو استفاضت عدالته)
الدرس الثالث والثلاثون: النوع الثالث والعشرون: معرفة صفة من تقبل روايته ومن ترد روايته، وما يتعلق بذلك (المسألة الثانية والثالثة)
الدرس الرابع والثلاثون: النوع الثالث والعشرون: معرفة صفة من تقبل روايته ومن ترد روايته، وما يتعلق بذلك (المسألة الرابعة إلى السابعة)
الدرس الخامس والثلاثون: النوع الثالث والعشرون: معرفة صفة من تقبل روايته ومن ترد روايته، وما يتعلق بذلك (المسألة الثامنة في حكم رواية المجهول)
الدرس السادس والثلاثون: النوع الثالث والعشرون: معرفة صفة من تقبل روايته ومن ترد روايته، وما يتعلق بذلك (المسألة التاسعة في رواية المبتدع، والعاشرة في قبول حديث التائب من الكذب في الحديث)
الدرس السابع والثلاثون: النوع الثالث والعشرون: معرفة صفة من تقبل روايته ومن ترد روايته، وما يتعلق بذلك (المسألة الحادية عشر في من حدث ونسي، والثانية عشر في أخذ الأجرة على التحديث)
الدرس الثامن والثلاثون: النوع الثالث والعشرون: معرفة صفة من تقبل روايته ومن ترد روايته، وما يتعلق بذلك (المسألة الثالثة عشر في رواية المتساهل والمغفل وكثير السهو ونحوهم، والرابعة عشرة في عدم التشديد في روايات المتأخرين لكون المقصود منها استمرار شرف سلسلة الإسناد)
الدرس التاسع والثلاثون: النوع الثالث والعشرون: معرفة صفة من تقبل روايته ومن ترد روايته، وما يتعلق بذلك (المسألة الخامسة عشرة: مراتب ألفاظ الجرح والتعديل)
الدرس الأربعون: النوع الرابع والعشرون: معرفة كيفية سماع الحديث وتحمله وصفة ضبطه (1): [شروط التحمل، ومتى يستحب البدء بسماع الحديث وكتبه، ومتى يصح سماع الصغير؟]
الدرس الحادي والأربعون: النوع الرابع والعشرون: معرفة كيفية سماع الحديث وتحمله وصفة ضبطه (٢): [ الوجه الأول من وجوه التحمل: السماع من لفظ الشيخ ]
الدرس الثاني والأربعون: النوع الرابع والعشرون: معرفة كيفية سماع الحديث وتحمله وصفة ضبطه (٢): [ الوجه الثاني من وجوه التحمل: القراءة على الشيخ ، وبعض تفريعاته (الأول والثاني) ]
الدرس الثالث والأربعون: النوع الرابع والعشرون: معرفة كيفية سماع الحديث وتحمله وصفة ضبطه (٢): [ الوجه الثاني من وجوه التحمل: القراءة على الشيخ ، باقي التفريعات ]
الدرس الرابع والأربعون: النوع الرابع والعشرون: معرفة كيفية سماع الحديث وتحمله وصفة ضبطه (٣): [ الوجه الثالث من وجوه التحمل: الإجازة (الأنواع الأربعة الأولى) ]
الدرس الخامس والأربعون: النوع الرابع والعشرون: معرفة كيفية سماع الحديث وتحمله وصفة ضبطه (٤): [ الكلام على بقية أنواع الإجازة والتنبيهات المتعلقة بها ]
الدرس السادس والأربعون: النوع الرابع والعشرون: معرفة كيفية سماع الحديث وتحمله وصفة ضبطه (٥): [ الوجه الرابع من وجوه التحمل : المناولة ]
الدرس السابع والأربعون: النوع الرابع والعشرون: معرفة كيفية سماع الحديث وتحمله وصفة ضبطه (٦) : عبارة الراوي للمناولة والإجازة والقسم الخامس [ المكاتبة ]
الدرس الثامن والأربعون: النوع الرابع والعشرون: معرفة كيفية سماع الحديث وتحمله وصفة ضبطه (٧): [ القسم السادس: الاعلام بالرواية، والقسم السابع: الوصية بالكتاب، والقسم الثامن: الوجادة ]
الدرس التاسع والأربعون: النوع الخامس والعشرون: في كتابة الحديث ، وكيفية ضبط الكتاب وتقييده ، وبيان أمور مفيدة في ذلك : (الأول حتى الرابع)
الدرس الخمسون: النوع الخامس والعشرون: في كتابة الحديث ، وكيفية ضبط الكتاب وتقييده ، وبيان أمور مفيدة في ذلك (٢) : (من الخامس الى العاشر) ( في ضبط الحروف المهملة ، والفصل بين الأحاديث، وبعض آداب الكتابة، وكتابة الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم)
الدرس الحادي والخمسون: النوع الخامس والعشرون: في كتابة الحديث ، وكيفية ضبط الكتاب وتقييده ، وبيان أمور مفيدة في ذلك (٣): (الحادي عشر والثاني عشر: في تخريج الساقط [اللحق]، وفي التصحيح والتضبيب [التمريض])
الدرس الثاني والخمسون: النوع الخامس والعشرون: في كتابة الحديث ، وكيفية ضبط الكتاب وتقييده ، وبيان أمور مفيدة في ذلك (٤) : (الثالث عشر [الكشط والمحو والضرب] والرابع عشر [العمل في اختلاف الروايات])
الدرس الثالث والخمسون: النوع الخامس والعشرون: في كتابة الحديث ، وكيفية ضبط الكتاب وتقييده ، وبيان أمور مفيدة في ذلك (٥) : (الخامس عشر [الإشارة بالرمز في الأسانيد] والسادس عشر [كتابة التسميع])
الدرس الرابع والخمسون: النوع السادس والعشرون: ﻓﻲ ﺻﻔﺔ ﺭﻭاﻳﺔ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﺷﺮﻁ ﺃﺩاﺋﻪ، ﻭﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺬﻟﻚ (١) : (في ذكر بعض مذاهب أهل التشديد وأهل التساهل، وأن الصواب وقول الجمهور التوسط،وفي ذكر مسائل وتفريعات؛ منها: الرواية من الكتاب وشرطها، ورواية الضرير، والأمي، والرواية من الأصل وغيره وما يتعلق بذلك، ومخالفة حفظه لكتابه، والرواية من كتاب مع نسيان الرواية أو السماع).
الدرس الخامس والخمسون: النوع السادس والعشرون: ﻓﻲ ﺻﻔﺔ ﺭﻭاﻳﺔ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﺷﺮﻁ ﺃﺩاﺋﻪ، ﻭﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺬﻟﻚ (٢): (من التفريع الخامس إلى الثامن [اﻟﺮﻭاﻳﺔ ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ، واﻻﻗﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ اﻟﺤﺪﻳﺚ، واﻟﺘﺴﻤﻴﻊ ﺑﻘﺮاءﺓ اﻟﻠﺤﺎﻥ ﻭاﻟﻤﺼﺤِّﻒ]).
الدرس السادس والخمسون: النوع السادس والعشرون: ﻓﻲ ﺻﻔﺔ ﺭﻭاﻳﺔ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﺷﺮﻁ ﺃﺩاﺋﻪ، ﻭﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺬﻟﻚ (٣): (من التفريع التاسع إلى الحادي عشر [ﺇﺻﻼﺡ اﻟﻠﺤﻦ ﻭاﻟﺨﻄﺄ، واﺧﺘﻼﻑ ﺃﻟﻔﺎﻅ اﻟﺸﻴﻮﺥ]).
الدرس السابع والخمسون: النوع السادس والعشرون: ﻓﻲ ﺻﻔﺔ ﺭﻭاﻳﺔ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﺷﺮﻁ ﺃﺩاﺋﻪ، ﻭﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺬﻟﻚ (4): (من التفريع الثاني عشر إلى الخامس عشر [الزيادة في نسب الشيخ، والرواية من النسخ التي متنها واحد، وتقديم المتن على السند]).
الدرس الثامن والخمسون: النوع السادس والعشرون: ﻓﻲ ﺻﻔﺔ ﺭﻭاﻳﺔ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﺷﺮﻁ ﺃﺩاﺋﻪ، ﻭﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺬﻟﻚ (5) : (من التفريع السادس عشر إلي التفريع الحادي والعشرين[إذا قال الشيخ: مثله أو نحوه، وإبدال الرسول بالنبي وعكسه، والسماع على نوع من الوهن أو عن رجلين]).
الدرس التاسع والخمسون: النوع السابع والعشرون: آداب المحدث (١).
الدرس الستون: النوع السابع والعشرون: آداب المحدث (بقيته إلى آخره).
الدرس الحادي والستون: النوع الثامن والعشرون: معرفة آداب طالب الحديث (١).
الدرس الثاني والستون: النوع الثامن والعشرون: معرفة آداب طالب الحديث (٢).
الدرس الثالث والستون: النوع التاسع والعشرون: معرفة الإسناد العالي والنازل (١): مشروعية طلب العلو، وكلام السلف وفعلهم في ذلك، وفائدته، ثم معرفة أنواع العلو: الأول (العلو المطلق) والنوع الثاني والثالث وهما من العلو النسبي (علو الإسناد إلى إمام أو كتاب مصنف في الحديث).
الدرس الرابع والستون: النوع التاسع والعشرون: معرفة الإسناد العالي والنازل (٢): بقية أنواع العلو (علو قدم الوفاة، وعلو قدم السماع)، ومقابلة أنواع النزول لجميع أنواع العلو، والرد على من فضل النزول ما لم يتضمن فائدة راجحة.
الدرس الخامس والستون: النوع الموفي ثلاثين: معرفة المشهور من الحديث والمتواتر: الكلام على مفهوم الشهرة، ثم تقسيم المشهور إلى صحيح وغير صحيح، وإلى مشهور عند أهل الحديث خاصة، ومشهور عندهم وعند غيرهم، مع ذكر أمثلة لكل هذه الأقسام.
الدرس السادس والستون: النوع الموفي ثلاثين: معرفة المشهور من الحديث والمتواتر: الكلام على المتواتر، ومباحث عديدة تتعلق به.
الدرس السابع والستون: النوع الحادي والثلاثون: معرفة الغريب والعزيز من الحديث: ضابط الغريب وأقسامه، وأن الغالب عليه الضعف، وضابط العزيز من الحديث.
الدرس الثامن والستون: النوع الثاني والثلاثون: معرفة غريب الحديث: تعريفه، وأهميته، والتوقي فيه، وأهم المصنفات فيه.
الدرس التاسع والستون: النوع الثالث والثلاثون: معرفة المسلسل من الحديث: تعريفه، وأقسامه، وأمثلة له، وفائدته. النوع الرابع والثلاثون: معرفة ناسخ الحديث ومنسوخه: أهميته عند العلماء، وتعريفه، وأقسامه باعتبار ما يُعرف به.
الدرس الموفي سبعين: النوع الخامس والثلاثون: معرفة المصحف من أسانيد الأحاديث ومتونها: أهميته، وأمثلة له في أسماء الرواة، والمتون، وتقسيمه باعتبارين آخرين إلى تصحيف البصر والسمع، وإلى تصحيف اللفظ والمعنى مع أمثلتها، مع التنبيه إلى أن تسمية بعضها تصحيفًا تجوّز.
الدرس الحادي والسبعون: النوع السادس والثلاثون: معرفة مختلف الحديث: عزته، وتقسيمه إلى ما يمكن الجمع فيه فيُجمع مع ذكر مثال لذلك، وذكر كلام بعض الأئمة المتكلمين في هذا الباب، = وإلى ما لا يمكن مع معرفة التاريخ فيقال بالنسخ، أو مع جهل التاريخ فيرجح ويؤخذ بالأرجح.
الدرس الثاني والسبعون: النوع السابع والثلاثون: معرفة المزيد في متصل الأسانيد: شرح مثال له، مع ذكر مصنف فيه، وتداخله مع النوع الذي يليه، وبعض ضوابط ذلك. النوع الثامن والثلاثون: معرفة المراسيل الخفي إرسالها: أهميته، وذكر بعض ما صنف فيه، وطريقين يُعرف بهما مع مثال لكل، والإشارة لتداخله مع الذي قبله كما تقدم.
الدرس الثالث والسبعون: النوع التاسع والثلاثون: معرفة الصحابة رضي الله عنهم (١): ذكر بعض المصنفات في ذلك، وكلام العلماء في تعريف الصحابي، وما تعرف به الصحبة، وكون جميعهم عدولا لا يُسأل عنهم.