عن الشيخ

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :

فهذ ترجمة لشيخنا الدكتور هانئ الحسن من باب التعريف به وبعلمه ومشايخه وشهاداته وإجازاته العلمية .

أولا: التعريف الشخصي

  • الاسم: هانئ بن الحسن بن محمد أحمد بن عبدالماجد.
  • البلد: السودان.
  • مكان الميلاد: الخُبَر – المملكة العربية السعودية.
  • الحالة الاجتماعية: متزوج، وأب لثلاثة أولاد.

ثانيا: الدراسات الأكاديمية والأعمال

  • نال الشيخ -بفضل الله- الشهادة الابتدائية من القاهرة بنسبة نجاح أكثر من 95%
  • نال شهادة الأساس من الخرطوم بنسبة نجاح أكثر من 99% وبترتيب الأول “مشترك” على ولاية الخرطوم.
  • نال الشهادة السودانية بنسبة نجاح 93.3% وبترتيب الرابع والتسعين مشترك على جمهورية السودان.
  • نال شهادة البكالريوس من دار الحديث الخيرية بمكة المكرمة بمعدل تراكمي 97% وبترتيب الأول في جميع السنوات.
  • نال درجة الماجستير بتقدير امتياز في السنة وعلوم الحديث النبوي من جامعة أم درمان الإسلامية، وكان عنوان الرسالة : “آراء ابن رجب الحنبلي في مصطلح الحديث من خلال كتبه الحديثية جمعا ودراسة”.
  • نال درجة الدكتوراة بتقدير امتياز في السنة وعلوم الحديث النبوي من جامعة أم درمان الإسلامية، وكان عنوان الرسالة : “تحقيق النصف الأول من كتاب الآداب للبيهقي وتخريج أحاديثه”.
  • وهو معدّ برنامج طريق العلماء.

ثالثا: الدراسة على أهل العلم

مَنَّ الله على الشيخ بأخذ القرآن والحديث والعلم عن أكثر من خمسين شيخًا في مختلف الفنون الشرعية:

– أخذ القرآن على ستة من المشايخ، ختمه على اثنين منهم، وله إجازة من أحدهم برواية حفص، وقرأ على بعضهم مواضع مختلفة بقراءات متعددة كنافع براوييه، والكسائي براوييه، وخلف عن حمزة.

– أخذ التجويد بالتلقي والتطبيق العملي على هؤلاء المشايخ سالفي الذكر، وقرأ على غيرهم التحفة والبرهان والجزرية وبعض الشاطبية وغيرها.

– قرأ في أصول التفسير وقواعده:

  • كتاب “أصول في التفسير” للشيخ ابن عثيمين على شيخه حاتم بن عزالدين،
  • طائفة من كتاب الركيزة على مؤلفه في دورة، وأجازه بها.
  • التعليق على مقدمة التفسير لشيخ الإسلام على الشيخ صالح العصيمي في دورة كذلك،
  • كتاب التحرير في أصول التفسير على مؤلفه الشيخ أ.د طه عابدين.
  • طائفة من كتاب قواعد التفسير السبت على أ. د. طه أيضًا.

– قرأ في الحديث:

  • الأربعين النووية على الشيخ حاتم آنف الذكر.
  • عمدة الأحكام بتمامها مجزأةً على عدد من المشايخ، منهم المشايخ: د.أبو عبدالله أحمد بن محمد أحمد، ود. حسن الهواري، ود. عبد الرحمن بن حامد، والشيخ عبدالعزيز بن علي.
  • بلوغ المرام في دورة على الشيخ عبدالمحسن الزامل، وكذا البلغة في أحاديث الأحكام لابن الملقن على وهن في حضوره.
  • شطرا صالحا من نيل الأوطار على الشيخين صالح الغامدي، ومحمد عبدالله الشنقيطي في دار الحديث.
  • بعض شرح رياض الصالحين على بعض المشايخ.
  • ربع صحيح البخاري على الشيخ وليد بن سيف النصر، ومر على عامة بقيته في دورة على د. إبراهيم بن عيسى، وقطع متفرقة منه على الشيخ العلامة محمد بن علي بن آدم الولوي رحمه الله.
  • صحيح مسلم على الشيخ الوليد بن سيف النصر –على فوت-، وبقيته على الشيخين الجليلين العبّاد والشيخ الولوي،
  • طائفة صالحة من سنن النسائي على الشيخ العلامة محمد علي آدم الولوي رحمه الله، ومر على عامة بقيته في دورة مع الشيخ د.محمد هشام طاهري.
  • طائفة من صحيح مسلم  ومن سنن أبي داود على د. خالد بن فوزي بدار الحديث الخيرية، مع سماع طائفة منه وعدد من المتون على د. عبدالله بن التوم.
  • وبعضًا من سنني الترمذي على د. إبراهيم بن عيسى، وابن ماجه على الشيخ محمود بن حسن كليهما بدار الحديث الخيرية، وسماع طائفة منه على د. محمد هشام طاهري.

– وفي المصطلح:

  • البيقونية على الشيخ معتز بن عثمان،
  • نزهة النظر، والموقظة، مقدمة ابن الصلاح، وألفية العراقي بشرح الناظم، ومذكرة الجرح والتعديل للشيخ آل عبداللطيف: خمستها على د. صالح الكاهلي.
  • اختصار علوم الحديث على بعض مشايخ بلاده.
  • وشيئا من شرح العلل لابن رجب مع الشيخ د. منصور الصبحي.

– وفي الاعتقاد:

  • القواعد الأربع على د. عمر بن محمد علي،
  • الأصول الثلاثة، وكشف الشبهات، وكتاب التوحيد، ومقدمة الرسالة لابن أبي زيد، والواسطية، والحموية، والتدمرية، وشرح الطحاوية لابن أبي العز الحنفي، ونونية ابن القيم بشرح الشيخ هراس، والفقه الأكبر، ورد عثمان الدارمي على المريسي، واعتقادي الإسماعيلي والصابوني، صيانة الإنسان، والرد على البكري، وتطهير الاعتقاد، وغيرها كلها على د.صالح الكاهلي.
  • الواسطية على العصيمي وغيره في دورتين، وبعض التدمرية على د. خالد بن فوزي، وطائفة من القواعد المثلى والشرك ومظاهره وغيرهما على د. خالد بن عبداللطيف بن محمد نور. وغير ذلك.

– وفي الفقه:

  • العشماوية والأخضري، والمقدمة العزية على د. عمر محمد علي، ما عدا أوائل العزية فعلى الشيخ حاتم بن عزالدين.
  • نظم المرشد المعين لابن عاشر على الشيخ حماد الجكني.
  • وبعض نظم أسهل المسالك على الشيخ المعروف بمحمد يسلم الجكني، وعامة بقيته مع نظم تحفة الحكام لابن عاصم الغرناطي في القضاء، ومختصر خليل، وبعض أقرب المسالك كلها على الشيخ محمد الأمين ولد التار البوصادي.
  • رسالة ابن أبي زيد بتماها مجزأة على عدد من المشايخ منهم المشايخ محمدالحسن بن أحمدّ سالم المجلسي رحمه الله، ومحمد البشير الشنقيطي، والحسين بو شريحة الشنقيطي.
  • طائفة من القوانين الفقهية لابن جزيء الغرناطي والكفاف لمحمد مولود على الشيخ محمد عبدالله الشنقيطي.
  • شطرا من عبادات ومعاملات نظم الكفاف على الشيخ الحسين آنف الذكر.
  • مختصر خوقير في الفقه الحنبلي على الشيخ سعد الشثري في دورة، وكذا منهاج السالكين للسعدي على وهن في حضوره.
  • الروضة الندية مع التعليقات عليه و بداية المجتهد كليهما على الشيخ أ. د. فخرالدين بن الزبير المحسي.

– وفي الفرائض: نظم الرحبية في الفرائض على د. عمر بن محمد علي، وشطرا من البرهانية بشرح ابن عثيمين على د. صالح الكاهلي، سوى ما دخل من ذلك في كتب الفقه السابق ذكرها.

– وفي أصول الفقه وقواعده:

  • الورقات ومذكرة الشنقيطي، ومراقي السعود ثلاثتها على د. عمر،
  • ونظم الورقات بشرحه على د. صالح الكاهلي،
  • وقواعد الأصول ومعاقد الفصول على د. عبدالرحمن بن أبي عوف العراقي،
  • ومختصر التحرير إلى نهايته -مع فوت يسير- على بعض المشايخ المعروفين،
  • ثلث كتاب اللمع للشيرازي ونظم ابن سند وغيرهما على د. عبدالرحمن بن حامد.
  • ونظمي السعدي وابن عثيمين على الشيخ معتز بن عثمان.
  • ونصوص القواعد من القواعد والأصول الجامعة للسعدي على د. عبدالرحمن بن حامد، وأما شطرها الثاني (التقاسيم والفروق) فعلى أ.د خالد المشيقح.
  • وقواعد ابن رجب كاملا على أ. د. فخرالدين بن الزبير المحسي.

– وفي السيرة النبوية:

  • الأرجوزة المئية على أ. د. فخر الدين بن الزبير.
  • نظم قرة الأبصار على الشيخ حماد الجكني.
  • أكثر من نصف ألفية العراقي في السيرة على الشيخ عمر بن الجمعة المالي.
  • نظم مغازي البدوي أوله على الشيخ محمد الحسن المجلسي، وآخره مع حوادث السنين وعمود النسب كلها على الشيخ محمد الأمين بن الهادي الشنقيطي. وغير ذلك.

– وفي النحو:

  • الآجرومية بشرحها على د. صالح الكاهلي.
  • وملحة الإعراب، وقطر الندى بشرح المصنف، وألفية ابن مالك ثلاثتها على د. عمر محمد علي.
  • شطرًا من احمرار ابن بونا وطرته عليه على الشيخ محمد الأمين بن الحافظ العلوي. وغير ذلك.

– وفي الصرف:

  • متن البناء على الشيخ محمد زين الحبشي،
  • ولامية الأفعال لابن مالك مع طرتها واحمرارها لابن زين على الشيخ محمد الحسن بن أحمد سالم رحمه الله.
  • شرح التصريف العزي للتفتازاني إلا آخره على د. علي السنوسي.
  • شافية ابن الحاجب على د. حسن بن أحمد العثمان. وغير ذلك.

– وفي البلاغة:

  • دروس البلاغة –عن بعد على بعض الفوت-، وتلخيص المفتاح كليهما على د. علي السنوسي.

الجوهر المكنون على الشيخ عبد الرحمن بن عبدالفتاح الجكني.

وعقود الجمان وموجز البلاغة على الشيخ محمد الأمين بن الهادي الشنقيطي

 – وفي المنطق:

  • نظم السلم المنورق على الشيخ محمد حسن الحبشي،

شطر المقدمة المنطقية للشيخ محمد الأمين على أ.د. فخر الدين المحسي.

– وفي الآداب والرقائق:

  • حلية طالب العلم على د. عمر بن محمد علي،
  • تعظيم العلم على مؤلفه د. صالح العصيمي في دورة،
  • مختصر أخلاق حملة القرآن للآجري على أ. د. خالد السبت في دورة.
  • نظم مطهرة القلوب على الشيخ محمد عبدالله الحجاجي.

رابعا: التدريس والمحفوظات

دَرَّس الشيخ كثيرًا من هذه الكتب والمتون، وبعضها درسه أكثر من مرة.

– حفظ الشيخ القرآن الكريم وله فيه إجازة من جامعة القرآن الكريم بالسودان عن اختبار في حفظه.

– حفظ الشيخ أصول الصحيحين من كتاب الجمع بين الصحيحين للشيخ يحيى اليحيى، وزوائد السنن والمسانيد عليه.

– حفظ الشيخ بضعا وعشرين متنا في شتى الفنون ما بين منظوم ومنثور، ومن أبرزها:

  • متون الاعتقاد.
  • ألفية ابن مالك.
  • ألفية العراقي في المصطلح.
  • مراقي السعود في الأصول.
  • أسهل المسالك في الفقه.

سادسا: الإجازات

  • إجازة القرآن الكريم المتقدمة.
  • أجازه مشايخه بدار الحديث: الشيخ محمد علي آدم الولوي الإتيوبي، ومحمد عبدالله الشنقيطي، وخالد فوزي بمروياتهم، وله تزكيات من ثلاثتهم، وله تزكية كذلك من د.خالد بن عبداللطيف وأ.د. فخر الدين المحسي، ود. إبراهيم بن  عيسى، وغيرهم.
  • أجازه بمروياته الشيخ المعمِّر محمد يونس الجونفوري شيخ الحديث بمدرسة مظاهر العلوم بالهند، وتلميذه الشيخ المسند د. عبدالله بن التوم.
  • أجازه شيوخه بالسودان: د.صالح بن محمد الكاهلي، و د. عمر بن محمد علي بتدريس ما درسه عليهما من كتب، وقد درس عليهما ما مجموعه بضعة وأربعون كتابا، ولله الحمد والمنة في ذلك كله أولًا وآخرًا.

سابعا: قالوا عن برنامج طريق العلماء الذي أسسه الشيخ

الشيخ د. خالد عبداللطيف
عميد كلية جبرة سابقاً

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم.
أما بعد فقد اطلعت على التصور المبدئي لبرنامج طريق العلماء والذي أعده الشيخ هاني الحسن، فوجدته جيدا جديرا بالعناية والحرص عليه لكونه مؤصلا ومتنوعا ومختصرا
وأحسب أن الشيخ هاني له ملكة وكفاءة وكفاية لتدريس هذه العلوم إن شاء الله، وأحث طلبة العلم على الاستفادة من هذا البرنامج مع التحلي بالإخلاص والصدق.


الشيخ د. فخرالدين الزبير المحسي
أستاذ بجامعة أم القرى

السلام عليكم الإخوة الفضلاء، وتقبل الله من الجميع الصيام والقيام وصالح الأعمال:

أسال الله تعالى مزيدا من التوفيق والقبول للشيخ هاني حفظه الله،

وأنصح الجميع بالاستفادة من هذه البرامج، ونشرها، والحث على حضورها، وبخاصة في هذه الأيام التي انشغل فيها طلاب العلم بالقيل والقال،

وقد قيدت سابقا بعض الهدايات في قوله صلى الله عليه وسلم: (عبادة في الهرج كهجرة إلي)، ومن أعظم العبادات التعلم والتعليم؛ لكونها من العواصم بتوفيق الله تعالى من الهرج والفتن.

وفضيلة الشيخ هاني قد جمع الله له من التأصيل والتفنن في العلوم ما قل أن يجتمع لغيره، فأسأل الله أن يجعله من العلماء العاملين، والأئمة المصلحين، ولكم جميعا خالص دعائي، وعاطر ثنائي.


الشيخ د. يوسف عبدالله
مدير معهد ابن عثيمين

الشيخ اللبيب، والفاضل الأريب الشيخ هانئ الحسن -حفظه ربي-
هو من الأتقياء الأخفياء، والعلماء الفضلاء -نحسبه والله حسيبه- عرفته عن قرب، ما إن رأيته والتقيت به حتى أحببته، فوجدت فيه الأدب الجم، والخلق الرفيع، والتواضع العميق، والعلم الغزير، ولا غرابة في ذلك فقد أمضى حياته في بلاد الحرمين يتنقل من شيخ إلى شيخ، ومن حلقة إلى حلقة، مع علو في الهمة، وجد في الطلب، ومثابرة في طريق العلم، وصبر وأناة، حتى جمع علما غزيرا، وحظا كبيرا، وخيرا وفيرا.

تفنن في شتى علوم الشريعة من عقيدة، وفقه ، ولغة ، وأصول ، وحديث ، وتفسير وغير ذلك من علوم الوسائل، والمقاصد.
واحتفى به أهل الحرمين ، وصار معلما عندهم في دار الحديث الخيرية بمكة التي خرجت العلماء الأفذاذ، وحصل بها نفع عظيم في السعودية وغيرها.

والشيخ هاني -حفظه الله- من الأوفياء لبلاده، وإخوانه من طلاب العلم، يزور البلاد بين الفينة والأخرى، وتأبى عليه همته، ونفسه الأبية، أن يقضي إجازته حلس ييته، لذا يحرص على النفع، وبذل الخير في كل مرة يزور فيها وطنه وبلاده السودان.
فما تطأ قدمه البلاد إلا ويتجمع حوله طلاب العلم الأذكياء، فينهلون من علمه وأدبه، وأخلاقه، وجميل طباعه. فهو كالغيث أينما حل نفع.
إنا والله لنفخر بمثل هذه القامات السامية، والهمم العالية، والنجوم الساطعة في زمن الغربة والفتن، والعزوف عن علم الشريعة.
حفظ ربي الشيخ هاني، وأعلى قدره، ورفع ذكره، وجعله من العلماء العاملين، والهداة المهديين.

ها هو يطل علينا في هذه المرة بخير عظيم ، ومشروع كبير ، وبرنامج مفيد ، أسماه ببرنامج طريق العلماء، يشرح فيه عددا من المتون الشرعية من فقه ولغة ، وحديث .
تلك -والله – فرصة عظيمة ، وصيد ثمين، ما ينبغي لإخواني من طلاب العلم أن يضيعوها ، أو يفرطوا في شيئ منها.
بل الجد الجد ، والحرص الحرص، على كل كلمة يقولها هذا الشيخ.
أسأل الله أن ينفع به’ ويتقبل منه.إنه جواد كريم ، وبالإجابة جدير..