التعليق على أقرب المسالك مع القراءة في الشرح الصغير (متجدد)

ساهم بنشر العلم النافع في مواقع التواصل!

كتاب الشرح الصغير على أقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك

باب الطهارة

 الدرس الأول: مقدمات مهمة في التعريف بالمتن والشرح، وميزات المتن ومنهجه، وعلاقته بأصله مختصر خليل، وغيره من كتب المذهب.

الدرس الثاني: في التعريف بصاحب المتن والشرح، وبصاحب أصله، وبالمحشّي،
ثم التعليق على مقدمة المتن،
ثم على تعريف الطهارة من المتن والشرح.

الدرس الثالث: في الماء الطهور، وما لا يضر التغير به.

الدرس الرابع: من قوله: (ولا إن خف التغير بآلة سقي…) إلى آخر فصل المياه.

الدرس الخامس: فصل الأعيان الطاهرة والنجسة: الكلام على الأعيان الطاهرة.

الدرس السادس: فصل الأعيان الطاهرة والنجسة (٢): الكلام على الأعيان النجسة.

الدرس السابع: فصل الأعيان الطاهرة والنجسة (٣): تنجس غير الماء، وحكم استعمال المتنجس والحرير والحلي.

الدرس الثامن: فصل إزالة النجاسة (١): حكم ذلك، وسقوطِها عليه في الصلاة، وذكرها فيها.

الدرس التاسع: فصل إزالة النجاسة (٢): حكم ما الغالب عليه النجاسة، وبعض المعفوات.

الدرس العاشر: فصل إزالة النجاسة (٣): مواصلة الكلام على المعفوات، إلى قوله: (وما تفاحش ندب غسله كدم البراغيث)

الدرس الحادي عشر: فصل إزالة النجاسة (٤): كيفية إزالة النجاسة المظنونة و المشكوكة الإصابة، وحكم المشكوك في نجاسته، وحكم من ترك ذلك، وزوالها بغير ماء ومطلق، وما ولغ فيه كلب.

الدرس الثاني عشر: فصل آداب قضاء الحاجة (١): الفرق بين الاستبراء والاستنجاء والاستجمار، وذكر بعض آداب الحاجة.

الدرس الثالث عشر: فصل آداب قضاء الحاجة (٢): بقية آداب قضاء الحاجة، وحكم الاستبراء والاستنجاء وكيفيتهما.

الدرس الرابع عشر: فصل آداب قضاء الحاجة (٣): ما يتعين فيه الماء، وما يحصل به الاستجمار.

الدرس الخامس عشر: فصل فرائض الوضوء وسننه وفضائله ومكروهاته وما يندب له وشروطه (١): الكلام على بعض فرائض الوضوء وما يتصل بها من مسائل (غسل الوجه، واليدين، ومسح الرأس).

الدرس السادس عشر: فصل فرائض الوضوء وسننه وفضائله ومكروهاته وما يندب له وشروطه (2): الكلام على بعض فرائض الوضوء وما يتصل بها من مسائل (غسل الرجلين، والدلك، والموالاة).

الدرس السابع عشر: فصل فرائض الوضوء وسننه وفضائله ومكروهاته وما يندب له وشروطه (3): الكلام على الفريضة السابعة (النية) وسنن الوضوء – ما عدا ترتيب الفرائض – وما يتصل بذلك من مسائل.

الدرس الثامن عشر: فصل فرائض الوضوء وسننه وفضائله ومكروهاته وما يندب له وشروطه (4): الكلام على السنة الثامنة (ترتيب الفرائض) ومندوبات الوضوء وما يتصل بذلك من مسائل.

الدرس التاسع عشر: فصل فرائض الوضوء وسننه وفضائله ومكروهاته وما يندب له وشروطه (٥): الكلام على مكروهات الوضوء وما يندب له الوضوء.

الدرس العشرون: فصل فرائض الوضوء وسننه وفضائله ومكروهاته وما يندب له وشروطه (٦): الكلام على شروط صحة الوضوء والغسل والتيمم ووجوبها وشروطهما معًا.

الدرس الحادي والعشرون: فصل في نواقض الوضوء وبعض ما لا ينقضه، وما يمنعه الحدث الأصغر (١): الكلام على النوع الأول من النواقض (الأحداث) وما يتعلق بذلك.

الدرس الثاني والعشرون: فصل في نواقض الوضوء وبعض ما لا ينقضه، وما يمنعه الحدث الأصغر (٢): الكلام على النوع الثاني من النواقض (أسباب الأحداث) وما يتعلق بذلك.

الدرس الثالث والعشرون: فصل في نواقض الوضوء وبعض ما لا ينقضه، وما يمنعه الحدث الأصغر (3): الكلام على النوع الثالث من النواقض (ما ليس بحدث ولا سبب) وما يتعلق بذلك، وما يمنعه الحدث الأصغر.

الدرس الرابع والعشرون: فصل في المسح على الخف ونحوه (1): الكلام على حكمه، وشروطه، ومكروهاته.

الدرس الخامس والعشرون: فصل في المسح على الخف ونحوه (٢): الكلام على مبطلاته، ومندوباته، وبعض ما يتعلق بذلك.

الدرس السادس والعشرون: فصل في الغُسل وما يتعلق به (١): الكلام على موجباته، وبعض ما يتعلق بذلك.

الدرس السابع والعشرون: فصل في الغُسل وما يتعلق به (٢): الكلام على فرائضه وسننه وموجباته، وبعض ما يتعلق بذلك.

الدرس الثامن والعشرون: فصل في الغُسل وما يتعلق به (٣): الكلام على بعض ما يجزئ وما لا يجزئ، عما يمنعه الحدث الأكبر، وبعض ما يتعلق بذلك.

الدرس التاسع والعشرون: فصل في التيمم وما يتعلق به (١): الكلام على الأسباب الناقلة للتيمم.

الدرس الثلاثون: فصل في التيمم وما يتعلق به (٢): الكلام على ما يصح فعله بالتيمم لأصناف المتيممين.

الدرس الحادي والثلاثون: فصل في التيمم وما يتعلق به (٣): الكلام على ما يلزم من طلب الماء، والأولى في وقت الصلاة بالتيمم، ومن تطلب منه الإعادة في الوقت من المتيممين.

الدرس الثاني والثلاثون: فصل في التيمم وما يتعلق به (٤): الكلام على ما يتعلق بفرائض التيمم، والصعيد الذي يصح التيمم به.

الدرس الثالث والثلاثون: فصل في التيمم وما يتعلق به (٥): الكلام على سننه، ومندوباته، ومبطلاته، وفاقد الطهورين، وغير ذلك.

الدرس الرابع والثلاثون: فصل في المسح على الجبيرة ونحوه، وبعض ما يتعلق بذلك من الأحكام.

الدرس الخامس والثلاثون: فصل في الحيض والنفاس وأحكامهما (١): تعريف الحيض، وأقله وأكثره باعتبار أقسام الحُيّض في ذلك.

الدرس السادس والثلاثون: فصل في الحيض والنفاس وأحكامهما (٢): تلفيق أيام الدم، وحكم المستحاضة، وذكر علامتي الطهر، وما يمنع الحيض صحته أو وجوبه، وما يحرم فيه، وتعريف النفاس، وذكر أكثره وأنه كالحيض في الأحكام في الجملة.

باب الصلاة

الدرس السابع والثلاثون: فصل في أوقات الصلاة وما يتعلق بها من الأحكام (١): الأوقات الاختيارية للصلوات الخمس.

الدرس الثامن والثلاثون: فصل في أوقات الصلاة وما يتعلق بها من الأحكام (٢): تفصيل وقت الأفضلية، وذكر المجزئ في معرفة دخول وقت الصلاة، وذكر الوقت الضروري، وما يدرك به أداء الصلاة فيه وفي الاختياري.

الدرس التاسع والثلاثون: فصل في أوقات الصلاة وما يتعلق بها من الأحكام (٣): حكم التأخير للضروري، وضابط إدراك الصلوات وسقوطها.

الدرس الأربعون: فصل في أوقات الصلاة وما يتعلق بها من الأحكام (٤): حكم تارك الصلاة وجاحدها، وأحكام أوقات تحريم النفل وكراهته.

الدرس الحادي والأربعون: فصل في أحكام الأذان والإقامة (١): تعريف الأذان، والتفصيل في حكمه، وبعض ما يتعلق بصفته.

الدرس الثاني والأربعون: فصل في أحكام الأذان والإقامة (٢): حكم الفصل في الأذان، وحرمته قبل الوقت إلا الصبح، وشروط صحته، ومندوباته، وحكم الإقامة وصفتها، وبعض ما يتصل بها.

الدرس الثالث والأربعون: فصل في شروط الصلاة وما يتعلق بها من الأحكام (١): تعريف الشرط، وانقسام شروطها لشروط وجوب فقط، وصحة فقط، ووجوب وصحة معًا، وذكر ما تحت كل منها من الشروط.

الدرس الرابع والأربعون: فصل في شروط الصلاة وما يتعلق بها من الأحكام (٢): ما يتصل بالصبيان، وذكر عدد من شروط صحة الصلاة، والأمكنة المنهي عن الصلاة فيها.

الدرس الخامس والأربعون: فصل في شروط الصلاة وما يتعلق بها من الأحكام (٣): في صور الرعاف في الصلاة وأحكامها، وشروط بناء الراعف.

الدرس السادس والأربعون: فصل في شروط الصلاة وما يتعلق بها من الأحكام (٤): فيما يعتد به من الركعات في البناء، والتفصيل في رجوعه أو إتمامه بمكانه، ثم تصوير البناء، وتقديمه على القضاء عند اجتماعهما.

الدرس السابع والأربعون: فصل في شروط الصلاة وما يتعلق بها من الأحكام (٥): في ستر العورة المغلظة، وبعض ما يتعلق بذلك.

الدرس الثامن والأربعون: فصل في شروط الصلاة وما يتعلق بها من الأحكام (٦): في ستر العورة المخففة، وعورة النظر، وبعض ما يتعلق بذلك، وبعض المكروهات المتعلقة اللباس في الصلاة.

الدرس التاسع والأربعون: فصل في شروط الصلاة وما يتعلق بها من الأحكام (٧): في اشتراط استقبال القبلة، ومتى يسقط، وفي أقسامها، والاجتهاد والتقليد فيها، والخطإ فيها، وبعض الأحكام المتصلة بنحو ذلك.

الدرس الخمسون: فصل في شروط الصلاة وما يتعلق بها من الأحكام (٨): في حكم الصلاة في الكعبة وعلى ظهرها وفي الحِجْر، واستقبال جهة السفر فيه، والصلاة في السفينة، والمسائل التي تجوز صلاة الفرض فيها على الدابة.

الدرس الحادي والخمسون: فصل في فرائض الصلاة وسننها ومندوباتها ومكروهاتها ومبطلاتها (١): في مقدمات، ثم الكلام على الفريضتين الأولى والثانية النية وتكبيرة الإحرام، وبعض ما يتعلق بهما من الأحكام.

الدرس الثاني والخمسون: فصل في فرائض الصلاة وسننها ومندوباتها ومكروهاتها ومبطلاتها (٢): في الكلام على الفريضة الثالثة (القيام لتكبيرة الإحرام) واستثناء المسبوق وحكم الاعتداد بتلك الركعة، والفريضة الرابعة وهي قراءة الفاتحة وحكم من لا يحسنها، والسهو عنها، والخامسة وهي القيام للفاتحة.

‫0 تعليق