شرح منظومة الأصول والقواعد لابن عثيمين (9 دروس)

ساهم بنشر العلم النافع في مواقع التواصل!

الدرس الأول
مقدمات تتعلق بالتعريف بعلمَي القواعد الفقية والأصول، وأهميتهما، والفرق بينهما، وفي التعريف بالمصنِّف، وبالمصنَّف، ومنهج التعليق عليه إن شاءالله)
والتعليق على الأبيات (١ – ٤) من مقدمة النظم.

الدرس الثاني
التعليق على الأبيات (٥ – ١٢)،
وتشتمل على تتمة مقدمة النظم، ثم الكلام على:
1- قاعدة بناء الدين على جلب المصالح وتكميلها، ودرء المفاسد وتقليلها (ذكر أنواع المصالح، والضروريات الخمس، وأمثلة من حفظ الشرع لها).
2- وقاعدة الضرر يزال (مع ذكر بعض القواعد الفرعية لها).
3- وقاعدة تقديم درء المفاسد على حلب المصالح عند التساوي.

الدرس الثالث
التعليق على الأبيات (١٣ – ١٩)،
⏪ وتشتمل على الكلام على:
4- قاعدة (الدين يسر)(المشقة تجلب التيسير) وما يتعلق بها من نوعي التيسير وصوره وأسبابه.
5- وقاعدة تعليق المأمورات بالاستطاعة دون المحظورات.
6- وقاعدة عدم لزوم الشرع قبل العلم وحكم المفرط في التعلم.
7- وقاعدة إباحة المحظورات للضرورات، والمحرمات للذريعة والمكروهات للحاجة.

الدرس الرابع
التعليق على الأبيات (٢٠ – ٢٦)،
⏪ وتشتمل على الكلام على:
8- القاعدة الأصولية (اقتضاء النهي الفساد) والتفصيل بين عود النهي لذات والشرط أو لخارج عنهما
9- وقاعدة (الأصل في الأشياء الإباحة) وما تفرع عنها
10- وقاعدة (الأصل في العبادات المنع والتوقيف)، فيرجع للأصل فيهما عند عدم الدليل على خلافه، وذكر المجالات الستة التي تجب موافقة العبادة للدليل فيها
11- وقاعدة الأصل في الأمر الوجوب
12- وفي النهي التحريم إلا لصارف فيهما
13- وقاعدة مجرد ترتيب الفضل يقتضي الاستحباب

الدرس الخامس
التعليق على الأبيات (٢٧ – ٤٠)،
⏪ وتشتمل على الكلام على:
14- القاعدة الأصولية (الفعل المجرد يفيد الاستحباب).
15-  و(الفعل المبيِّن له حكم المبيَّن).
16- القاعدة الفقهية (تقدم أعلى المصلحتين عند تعذر الجمع بينهما)، ومنه: (تقديم أفضل الفاضلين عند ذلك).
17- (ترتكب أخف المفسدتين عند تعذر اجتنابهما جميعًا) ومنه (ارتكاب أخف الضررين عند ذلك).
18- (تقديم الحاظر على المببح عند اجتماعهما).
19- (الحكم يدور مع علته وجودا وعدما).
20- (يلغى السابق لسببه لا شرطه)
21- لا يتم الشيء إلا باجتماع شروطه وانتفاء موانعه
22- المعتبر في العبادة الظن
23- وفي العقود ما في نفس الأمر
24- لا عبرة بالظن إذا تبين خطؤه
25- قاعدة فيما لا يعتبر من الشكوك
26- قاعدة في حكم حديث النفس مع ذكر نحوه مما دون الفعل.

الدرس السادس
التعليق على الأبيات (٤٩ – ٤٩)،
⏪ وتشتمل على الكلام على:
27- (اليقين لا يزول بالشك) وهي إحدى القواعد الخمس الكبرى.
28- القاعدة الأصولية (الأمر المطلق يقتضي الفور).
29- ضابط الفرق بين فرض العين وفرض الكفاية، وتبيين أفضلهما.
30- قاعدة في أفضلية تنويع فعل العبادة على كل وجوهها الواردة.
31- حجية السنة والأخذ بأقوال الخلفاء الراشدين.
32- حجية قول الصحابي والتفصيل في ذلك.
33- الاستدلال بالقرآن ووجوهه.

الدرس السابع
التعليق على الأبيات (٤٩ – ٥٢)،
⏪ وتشتمل على الكلام على:
34- الاحتجاج بالسنة وما يتعلق به.
35- الاحتجاج بالإجماع وما يتعلق به.
36- الاحتجاج بالقياس وما يتعلق به.
37- قاعدة (الأمور بمقاصدها)، وهي إحدى القواعد الخمس الكبرى وما يتعلق بها.
38- قاعدة في منع الحِيَل.

الدرس الثامن
التعليق على الأبيات (٥٣ – ٦٨)،
⏪ في الكلام على :
39- قاعدة في حكم الاستمرار في ما فسد.
40- وفي حكم قطع النفل.
41- وفي سقوط الإثم والضمان عن المعذور، والتفصيل في ذلك.
42- (ما ترتب على المأذون فهو غير مضمون).
43- (ما ترتب على غير المأذون فهو مضمون).
44- ضابط في ضمان المثلي والقيمي.
45- قاعدة في الغرر في المعاوضات والتوثقات والتبرعات.
46- (العادة محكمة) من الخمس الكبرى.
47- (الشرط العرفي كاللفظي).
48- ضابط في شرط كون العاقد مالكا للمعقود أو مأذونا له في التصرف فيه.

الدرس التاسع
التعليق على الأبيات (٦٩ – ١٠٣):
⏪ في الكلام على :
49- قاعدة: (من لا يُعتبر رضاه لا يُعتبر علمه).
50- قاعدة (الأصل في العقود السلامة مما يفسدها).
51- قاعدة في سماع الدعوى التي يقرُّها الحس دون التي يمنعها الحس.
52- (البينة على المدَّعي، واليمين على من أنكر).
53- (قول الأمين مقبولٌ في رد ما لم يكن له فيه حظ، وفي دعوى التلف مطلقا مع اليمين).
54- (ما ترتب على المأذون فهو غير مضمون).
55- (ما ترتب على غير المأذون فهو مضمون).
56- (يجب أداء الأمانة للمؤتمِن، ولا تجوز خيانة الخائن إلا في مسألة الظَفَر إذا كان سبب الحق ظاهرا).
57- (يثبت تبعا ما لا يثبت استقلالا).
58- (الشرط المفسد ذكرُه للعقد يُفسِد قصدُه).
59- (المشغول لا يُشغل بمسقطٍ لما انشغل به).
60- (البدل له حكم المبدل منه).
61- (قد يعرِض للمفضول ما يجعله فاضلا).
62- (الاستدامة أقوى من الابتداء، والدفع أهون من الرفع).
63- (ما عُلمَ وجوده أو عدمه فالأصل بقاؤه على ما كان)(الأصل بقاء ما كان على ما كان).
64- (الأصل في القيد الاحتراز، ويَقِلُّ كونه لغير التقييد من الفوائد).
65- (يُرجع إلى غالب الظن عند تعذر اليقين).
66- (استعمال القرعة عند كون المستحق مبهمًا أو مشتبهًا، أو عند التزاحم والتساوي).
67- (من تعجَّل الشيء قبل أوانه على وجه محرم عُوقب بحرمانه).
68- (يتضاعف الغرم عند سقوط العقوبة لتخلُّف شرطٍ أو وجود مانع).
69- (ما أبين من حي فحكمه حكم ميتته طهارةً وحلَّا).
70- (كان المتلوَّة بفعل مضارع تأتي للدوام غالبا).
71- (من ألفاظ العموم: الجمع والمفرد المضافان لمعرفة، وأسماء الشرط والموصول).
72- (النكرة في سياق الإثبات تفيد الإطلاق).
73- (النكرة تفيد العموم في سياق النفي أو النهي أو الاستفهام أو الشرط أو الإثبات إذا كان للامتنان).
74- (العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب إلا إذا أفاد السبب علةً للحكم).
75- (يُحمل العام على الخاص)
76- (يحمل المطلق على المقيد).
77- (ذكر بعض أفراد العام بما يوافق العام لا يُخصص العام).

🔹 وبه ختام المجالس، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

‫0 تعليق