شرح منظومة الزمزمي في أصول التفسير (7 دروس)

ساهم بنشر العلم النافع في مواقع التواصل!

منظومة الزمزمي

الدرس الأول
مقدمات في التعريف بالتفسير وأصوله وعلوم القرآن والفرق بينها، وفي كون هذا النظم في علوم القرآن، وفي التعريف بتاريخ التصنيف في هذا الفن، وبعض أشهر مصنفاته، ثم في التعريف بالمصنِّف وبالمصنّف وأصله (النقاية للسيوطي).
ثم التعليق على الأبيات (١ – ١٠) وتشتمل على مقدمة النظم، وما ذكره المصنف من حد لهذا العلم وحصر لأنواعه وعقودها.

الدرس الثاني
التعليق على الأبيات (١١ – ٢٢)، وتشتمل على مسائل المقدمة (تعريف القرآن والسورة وأقل عدد لآياتها، وتعريف الآية، وتفاضل القرآن، ومنع حكم قراءته بالمعنى أو غير العربية، وحكم ترجمته، وحكم تأويله أو تفسيره بالرأي)، ثم الكلام على النوعين الأول والثاني من العِقد الأول، وهما المكي والمدني.

الدرس الثالث
التعليق على الأبيات (٢٣ – ٣٧)، وتشتمل على الكلام على الأنواع:
🔹 الثالث والرابع: الحضريّ والسفريّ.
🔹 والخامس والسادس: الليليّ والنهاريّ.
🔹 والسابع والثامن: الصيفيّ والشتائيّ.
🔹 والتاسع: الفِراشيّ.

الدرس الرابع
التعليق على الأبيات (٣٨ – ٥١)، وتشتمل على الكلام على الأنواع:
🔹 العاشر: أسباب النزول
🔹 الحادي عشر: أول ما نَزَل.
🔹 الثاني عشر: آخر ما نَزَل.
🔸العِقْد الثاني: ما يرجع إلى السند، وهو ستة أنواع:
🔹13 إلى 15 الأول والثاني والثالث: المتواتر، والآحاد، والشاذّ.

الدرس الخامس
التعليق على الأبيات (٥٢ – ٨٤)، مواصلة الكلام على:
🔸العِقْد الثاني: ما يرجع إلى السند، وهو ستة أنواع:
🔹(١٦) الرابع : قراءات النبي – صلى الله عليه وسلم – الواردة عنه.
🔹 (١٧، ١٨) الخامس والسادس: الرواة والحفاظ من الصحابة والتابعين… .
🔸 العِقْد الثالث: ما يرجع إلى الأداء، وهي ستة أنواع:
🔹 (١٩، ٢٠) الأول والثاني: الوقف والابتداء.
🔹 (٢١) الثالث: الإمالة.
🔹 (٢٢) الرابع: المدّ.
🔹 (٢٣) الخامس: تخفيف الهمز.
🔹 (٢٤) السادس: الإدغام.

الدرس السادس
التعليق على الأبيات (٨٥ – ١١٠)، في الكلام على:
🔸العِقد الرابع: ما يرجع إلى الألفاظ، وهي سبعة:
🔹(٢٥، ٢٦) الأول والثاني: الغريب، والمُعَرّب.
🔹 (٢٧) الثالث: المجاز.
🔹 (٢٨) الرابع: المشترَك.
🔹 (٢٩) الخامس: المترادف.
🔹 (٣٠) السادس: الاستعارة.
🔹 (٣١) السابع: التشبيه.
🔸 العِقْد الخامس: ما يرجع إلى المعاني المتعلقة بالأحكام، وهو أربعة عشر نوعًا:
🔹 (٣٢) الأول: العامّ الباقي على عمومه.
🔹 (٣٣، ٣٤) الثاني والثالث: العامّ المخصوص، والعامّ الذي أريد به الخصوص.
🔹 (٣٥) الرابع: ما خُصّ منه بالسُّنة.
🔹 (٣٦) الخامس: ما خُصّ به من السُنّة.

الدرس السابع
التعليق على الأبيات (١١١ – ١٥٧)، في تتمة الكلام على:
🔸 العِقْد الخامس: ما يرجع إلى المعاني المتعلقة بالأحكام:
🔹 (٣٧) السادس: المجمل.
🔹 (٣٨) السابع: المؤوّل.
🔹 (٣٩) الثامن: المفهوم.
🔹 (٤٠، ٤١) التاسع والعاشر: المطلَق والمقيّد.
🔹 (٤٢، ٤٣) الحادي عشر والثاني عشر: الناسخ والمنسوخ.
🔹 (٤٤، ٤٥) الثالث عشر والرابع عشر: المعمول به مدة معيّنة، وما عمل به واحد.
🔸العِقْد السادس: ما يرجع إلى المعاني المتعلقة بالألفاظ، وهي ستة:
🔹(٤٦، ٤٧) الأول والثاني: الفصل والوصل.
🔹 (٤٨، ٤٩، ٥٠) الثالث والرابع والخامس: الإيجاز والإطناب والمساواة.
🔹 (٥١) السادس: القَصْر. 🔸الخاتمة: اشتملت على أربعة أنواع:
🔹 (٥٢) أسماء الأنبياء والملائكة وغيرهم.
🔹 (٥٣) الكُنى.
🔹 (٥٤) الألقاب.
🔹 (٥٥، وهو الأخير): المُبهمات.
🔸 خاتمة الناظم.

⏪ والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات…

‫0 تعليق