شرح إمتاع العقول بروضة الأصول (متجدد)

ساهم بنشر العلم النافع في مواقع التواصل!

كتاب إمتاع العقول بروضة الأصول

الدرس الأول
من قول المصنّف: (المقدمة) إلى قوله: (حقيقة الحكم وأقسامه)

الدرس الثاني
من قول المصنّف: (أولاً: الواجب) إلى قوله: (ما لا يتم الواجب إلا به)

الدرس الثالث
من قول المصنف: (ثانيا: المندوب)، إلى قوله: (رابعًا: المكروه)

الدرس الرابع
من قول المصنّف: (خامساً: الحرام)، إلى قوله: (هل الأمر بالشيء نهيٌ عن ضدّه)

الدرس الخامس
من قول المصنف: (التكليف وشروطه)، إلى قوله: (هل الكفار مخاطبون بفروع الشريعة)

الدرس السادس
من قول المصنف: (شروط الفعل المكلَّف به)، إلى قوله: (أوّلاً: العلّة)

الدرس السابع
من قول المصنف: (ثانياً: السبب)، إلى قوله: (رابعاً: المانع)

الدرس الثامن
من قول المصنف: “خامسًا: الصحة والفساد”، إلى قوله: “العزيمة والرخصة”.

الدرس التاسع
من قول المصنف: “أدلة الأحكام” إلى تمام مبحث: “المحكم والمتشابه”.

الدرس العاشر
من قول المصنف: “النسخ” إلى تمام مبحث: “النسخ باعتبار الحكم والتلاوة”.

الدرس الحادي عشر
من قول المصنف: “النسخ قبل التمكن من الامتثال” إلى تمام مبحث: ” إبطال شرط العبادة أو جزء متصل بها”.

الدرس الثاني عشر
من قول المصنف: “نسخ العبادة إلى غير بدل” إلى تمام مبحث: ” متى يثبت حكم الناسخ”.

الدرس الثالث عشر
من قول المصنف: “أنواع الناسخ”. إلى تمام مبحث: “لا يكون الإجماع ناسخاً ولا منسوخاً”.

الدرس الرابع عشر
بقية مباحث النسخ: النسخ بالقياس، والنسخ بالفحوى (مفهوم الموافقة) ونسخه، وما يُعرف به النسخ.

الدرس الخامس عشر
ثانياً: السُّنة

الدرس السادس عشر
من قول المصنف: (الخبر)، إلى تمام مبحث (نوع العلم الذي يفيده المتواتر)

الدرس السابع عشر
من قول المصنف: (هل يشترط في رواة المتواتر عدد معين؟)، إلى تمام مبحث (أيفيد خبر الواحد العلم أم الظن؟)

الدرس الثامن عشر
من قول المصنف: (الاحتجاج بخبر الواحد)، إلى تمام: (العدالة) من مبحث (شروط الراوي لخبر الآحاد)

الدرس التاسع عشر
من قول المصنف: (أما المبتدع) من مبحث (شروط الراوي لخبر الآحاد)، إلى تمام مبحث (الفرق بين الرواية والشهادة)

الدرس العشرون
من قول المصنف: (الجرح والتعديل)، إلى تمام مبحث (الصحابة كلهم عدول).

الدرس الحادي والعشرون
من قول المصنف: (كيفية الرواية وطرق الأداء)، إلى تمام مبحث (جحد الشيخ لمرويه…).

الدرس الثاني والعشرون
من قول المصنف: (زيادة الثقة)، إلى تمام مبحث (رواية الحديث بالمعنى).

الدرس الثالث والعشرون
من أول كلام المصنف على مبحث: ( المرسل)، إلى تمام مبحث (خبر الواحد فيما تعم به البلوى).

الدرس الرابع والعشرون
من أول كلام المصنف على مبحث: ( خبر الواحد في الحدود)، إلى تمام مبحث (خبر الواحد فيما يخالف القياس)، وبه تمت مباحث (السُّنة)، ولله الحمد والمنة.

الدرس الخامس والعشرون
من أول قول المصنف: (ثالثًا: الإجماع)، إلى تمام مبحث (طريق معرفة الإجماع).

الدرس السادس والعشرون
من قول المصنف: (حجية الإجماع) إلى تمام المبحث نفسه.

الدرس السابع والعشرون
من قول المصنف: (هل يشترط في المجمعين أن يبلغوا حد التواتر؟) إلى تمام مبحث (أهل الإجماع).

الدرس الثامن والعشرون
من أول مبحث: (هل يُعتَدُّ بقول التابعي في عصر الصحابة؟)، إلى تمام هذا المبحث نفسه.

الدرس التاسع والعشرون
مبحث: (هل يعتبر اتفاق أكثر المجتهدين إجماعًا؟)

الدرس الموفي ثلاثين
مبحثا: (هل يعتبر اتفاق أهل المدينة أو اتفاق الخلفاء الأربعة إجماعًا؟)

الدرس الحادي والثلاثون
مبحثا: (هل يشترط في الإجماع انقراض العصر؟ وأن الإجماع لا يختص بعصر الصحابة)

الدرس الثاني والثلاثون
مبحثا: (الاختلاف في حكم الحادثة ثم الاتفاق عليها، ومسألة حكم إحداث قول زائد أو تفصيل)

‫0 تعليق